مركز الأبحاث في جامعة النهضة

نائب الرئيس للدراسات العليا والعلاقات الثقافية والمجتمعية


لم يعد البحث العلمي محدودا على مجموعة من العلماء بل أنه أصبح الآن نشاطا للكثير من الجامعات والمراكز البحثية حيث أنه الدافع الرئيسي للتقدم والتنمية.ويعتزم قطاع الدراسات العليا والأبحاث في جامعة النهضة إنشاء وتطوير خطط الأبحاث التي تدعم المجتمع وتساعد على تحسين البيئة المحلية.وقد طورت جامعة النهضة برنامج حراك يشجع البحث العلمي من خلال تقديم المكافآت المالية ودعم الإصدارات الدولية كما تسمح جامعة النهضة أيضا بالمشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية والمحلية.
ويهدف قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي إلى تعزيز القدرة البحثية للجامعة من خلال وضع الخطط الاستراتيجية للبحث العلمي وتحسين نتائج الأبحاث لهيئة التدريس وفريق العمل بالجامعة.
          
الأستاذ/ محمد أيوب
نائب الرئيس للدراسات العليا والعلاقات الثقافية والمجتمعية

مقدمة

يعد المركز العلمي للبحوث في جامعة النهضة ببني سويف أحد الأركان الأساسية التي تبلور مهمة الجامعة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع . ويتكون المركز من مختبرات متخصصة مختلفة مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية والتكنولوجية التي تقوم بالتجارب والأبحاث العلمية والتطبيقية، ومن ناحية أخرى، فإنه من العوامل والخطوات الهامة في جميع أبحاث الباحثين العاملين في جامعة النهضة ببني سويف ومساعدا أكبر لهم ويتوافق مع توفير الوسائل المساعدة طبقا للخطة البحثية للجامعة. كما أنه يوفر الفرص المختلفة لتأهيل الطلاب وشباب الباحثين بالمهارات البحثية المطلوبة للمشاركة في المشاريع البحثية الممولة محليا ودوليا من أجل حل المشاكل التي تواجه مجتمعهم وسوق العمل

الرؤية

يتطلع مركز أبحاث جامعة النهضة ببني سويف لخدمة المجتمعات المحلية والإقليمية والدولية من خلال المشاركة مع الآخرين لإجراء البحوث ونشرها للتطبيقات الممكنة في الأنشطة المجتمعية المناسبة

الرسالة

يلتزم مركز أبحاث جامعة النهضة ببني سويف إلى أن يكون واحدا من أفضل المراكز الرائدة والمعتمدة والخدمية في مجال البحث العلمي المتقدم، بحيث يمكن أن يخدم بشكل مستمر، المجتمع على المستويين الوطني والدولي لاستيعاب التحديات الحالية والمستقبلية

أهداف المركز

  • تعزيز جودة البحث العلمي في الجامعة في مختلف المجالات بطريقة ملائمة للبحث وطبيعة المجتمع واحتياجاته. 
  • زيادة التصنيف الدولي من خلال نشر الأبحاث العلمية التي تم إجراؤها في الجامعة في المجالات الدولية لرفع تصنيف الجامعة بين الجامعات الدولية.
  •  تحقيق الاكتفاء الذاتي من حيث أعضاء هيئة التدريس عن طريق إجراء الماجستير والدكتوراه بدقة وكفاءة.
  •  تشجيع ثقافة البحث العلمي داخل الجامعة وخارجها من خلال تقديم مختلف المقررات وورش العمل التدريبية باستخدام الوسائل والأجهزة المتوفرة في المركز.  

مراكز الأبحاث فى جامعة النهضة

مركز التعليم المستمر فى جامعة النهضة
مركز الدراسات العربية
المراكز التعليمية و البحثية
مركز أبحاث الفارما
معامل التدريب الصيدلانية
وحدة اللغة الانجليزية
وحدة آبتك كمبيوتر

يعتبر مركز النهضة للتعليم المستمر حلقة ربط بين الجامعة والمجتمع من خلال إتاحة الفرصة لأكبر عدد من أفراد المجتمع للاستفادة من الخبرات والتجارب والموارد المتاحة في الجامعة من خلال البرامج التي يقدمها لتنمية المهارات والخبرات اللازمة وتوفر البيئة الداعمة والمشجعة سواء النظرية أو العملية. ويعتبر المركز من أهم ركائز عملية تطوير التعليم وإدارة الخبرات في جامعة النهضة حيث يناط به الارتقاء بأسلوب التدريس والتعليم والتدريب في الجامعة لتطوير القدرات والاستفادة من الخبرات العلمية من خلال تقديم برامج متطورة لتنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة. يقدم المركز أيضا البرامج المتطورة للقيادة الأكاديمية والإدارية للارتقاء بمستوى أدائهم القيادي وقدراتهم على اتخاذ القرار مما يعود بالنفع على العملية التعليمية، بالإضافة إلى تقديم البرامج والمقررات الفعالة التي تهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات العلمية والبحثية وتنمية مهارات التفكير لديهم.

الرؤية

المساهمة الفعالة في خدمة الطلبة والخريجين والمجتمع المصري من خلال توفير فرص الحصول على الخدمة التعليمية والتدريبية التي تؤثر ايجابيا على حياة الأفراد والمجتمع.

الرسالة

تحقيق المعايير الدولية في إعداد وتأهيل وتنمية الكوادر البشرية من خلال تقديم برامج تدريبية للعاملين بالجامعة والطلاب والخريجين والمجتمع المدني تعتمد على تطوير التنمية المهنية والشخصية ومن خلال أهداف محددة وقابلة للتحقق والقياس مما يحقق الوصول إلى النتائج المستهدفة.

الأهداف

تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والقيادات من خلال التدريب والتطوير المستمر.

تنمية المهارات الإدارية والقيادية لجميع موظفي الجامعة والجهاز الإداري بها.

إعداد خريجين رواد في تخصصاتهم.

تحديد وتطوير البرامج التدريبية والتعليمية التي تلبي احتياجات المجتمع المدني والقطاعات المعنية المختلفة.

تشجيع وتعزيز العلاقات بين الجامعة والمجتمع من خلال التنسيق وحشد الموارد والإمكانات لإثراء قدرات الخريجين العلمية والثقافية والمهنية.

تقديم خدمات عالية الجودة لجميع أصحاب المصلحة المعنيين في مواصلة البرامج والأنشطة التعليمية وتحديدا في مجال التدريب والتشاور والتعاون المهني

الذهاب الى مركز التعليم المستمر فى جامعة النهضة