الأخبار والفعاليات

أخبار الجامعة

كلية الإعلام والعلاقات العامة بجامعة النهضة تحتفل بفوز طلابها في مهرجان الشارقة الدولي ومهرجان إبدة

تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسام الملاحي – رئيس جامعة النهضة، نظمت كلية الإعلام والعلاقات العامة احتفالية بعنوان “اليوم الأبيض” يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 على ملعب الجامعة بمناسبة فوز طلابها في مهرجان جامعة الشارقة الدولي للأفلام القصيرة ومسابقة إبدا 8.

حضر الحفل الدكتور عادل عبد الغفار – عميد الكلية، والدكتور أبو بكر الصالحي – نائب عميد الكلية، وأعضاء هيئة التدريس، وهيئة المساعدين، والطلاب.

وكرم الحفل الطلاب الذين فازوا بالمركز الأول في مجال أفلام الكرتون في مهرجان الشارقة الدولي للأفلام القصيرة، بدولة الإمارات العربية المتحدة. فاز طلاب كلية الاتصال الجماهيري بجامعة النهضة بالمركز الأول في مجال أفلام الكرتون لفيلم “كيس س”. وبلغت قيمة الجائزة 40 ألف جنيه وشهادة تقدير ودرع المهرجان، بمشاركة أكثر من 50 جامعة عربية وأجنبية من 12 دولة بنظام الإنترنت.

وذلك بالإضافة إلى تكريم الطلاب الذين فازوا بالمركز الأول في مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة الثامنة من مهرجان الإبعد لفيلم “مفتاح 10 فيلم”، بمشاركة عدد كبير من كليات الإعلام على مستوى الجمهورية.

وأعرب عميد الكلية عن سعادته بالتمثيل المشرف على الكلية في مختلف المسابقات المحلية والدولية، مشيداً بجهود الموظفين والموظفين المساعدين والطلاب، وأكد حرص الكلية الدائم على المشاركة في جميع المسابقات بثقة في المستوى المتميز للطلاب وعملهم، وأشار إلى اهتمام الكلية الدائم بتنظيم الفعاليات التي تساعد على توطيد العلاقة بين الطلاب والعاملين ، ونقل جو من الفرح والمرح بين الطلاب.

وشارك في الحفل العديد من الطلاب “مواهب مختلفة، مثل الغناء والعزف وتلاوة الشعر وغيرها، بهدف دعم مواهب الطلاب والعمل على تطويرهم. كما عقدت جلسات تصوير للطلاب الذين يرتدون ملابس بيضاء، والتي كان مطلوبا لحضورها لتمثيل دعوة للطلاب نحو الأمل والتفاؤل في ضوء أزمة كورونا التي تمر بها البلاد.

وتقام مباراة لكرة القدم بين الطلاب، حيث تم تقسيم الطلاب المشاركين إلى فريقين، و أقيمت المباراة في أجواء أشعلت حماسة الطلاب، مع التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية وارتداء الأقنعة حفاظا على سلامة الجميع.

واختتم الحفل بتكريم الدكتور عادل عبد الغفار عميد كلية الإعلام، للعاملين، والموظفين المساعدين، والطلاب الفائزين، وتسليمهم شهادات تقدير، تقديراً لما حققوه، وتشجيعاً لباقي الطلاب على أن يفعلوا الشيء نفسه.

جدير بالذكر أن الكلية فازت بالمركز الأول في مجال أفلام الكرتون في مهرجان جامعة الشارقة الدولي للأفلام القصيرة للرسوم المتحركة “كيس س”، وهو فيلم كرتوني مدته دقيقتان ويهدف إلى نشر الوعي بمخاطر السمنة كأحد أمراض العصر مع انتشار واسع، ويعتمد فيلم الكرتون على الأغنية الخفيفة البهيجة وهو ما يتحقق من خلال جذب الاهتمام العام وتنمية الوعي وتحفيزهم على تبني سلوك إيجابي للحفاظ على صحتهم، ويعد هذا الفيلم أحد مشاريع التخرج لطلاب قسم العلاقات العامة بالكلية لعام 2020، من إعداد الطالبتين دينا أشرف العدلي عزيز، وعلاء سعد محمد مصطفى، وإشراف الدكتورة هنادي غريب – المحاضر بقسم العلاقات العامة ، المتظاهر: السيدة إيمان عبد القادر، والمتظاهرة السيدة إيمان ربيع.

كما فازت الكلية بالمركز الأول عن فيلم “مفتاح 10” في مسابقة إبعدا للأفلام القصيرة لعام 2020، ويناقش الفيلم قضية عمالة الأطفال من منظور جديد، كما يتناول معاناة الأطفال وأحلامهم ورغباتهم بطريقة تجذب الانتباه، ويظهر الفيلم معاناة طفل أثناء عمله في ورشة سيارات مفاجأة حدثت له تجعل الطفل يرى الحياة بشكل مختلف، حيث اعتمد الطلاب على الأسلوب الخيالي في تقديم القضية والتعامل معها، وهذا الفيلم هو أحد مشاريع التخرج لطلاب قسم الإذاعة والتلفزيون بالكلية، من إعداد الطلاب عبد الله خالد، بسمة عيسى، حدر إيهاب، ميار أحمد، أحمد الصفتي، ميرنا عبد الناصر محمد زهير، وإشراف الدكتورة مها محمد فتحي – محاضر بقسم الإذاعة والتلفزيون، ومساعدة المحاضر هبة مجدي، والمتظاهر أحمد هادي،

وذلك بالإضافة إلى حصاد طلاب الكلية لمراكز متقدمة في العديد من المسابقات والمهرجانات التي شاركت فيها الكلية، حيث فازت كلية الاتصال الجماهيري بجامعة النهضة بعشر جوائز في المسابقات والمهرجانات الوطنية والأكاديمية والدولية خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث فازت بأربع جوائز خلال العام الدراسي 2019/2020 في المسابقات الوطنية والأكاديمية. ومن بين هذه الأفلام المركز الأول في المسابقة الوطنية لإبضاح لأفضل فيلم وثائقي لفيلم “مفتاح 10″، والمتول الأول لأفضل إعلان إذاعي “حملة آمنة”، والمتلجان الثالث للأفلام الوثائقية “الشهادة الكبرى”، والمثال الثالث للصحف الجامعية “صوت النهضة” في مهرجان الشروق الأكاديمي.

كما فازت الكلية بجائزة المركز الثالث للأفلام القصيرة خلال العام الدراسي 2018/2019 عن فيلم “البحيرة المسحورة”. وقد فازت بثلاث جوائز خلال العام الدراسي 2017/2018، منها المركز الثاني للأفلام القصيرة في مسابقة إبعدا الوطنية لفيلم “سماحة”، والمركز الثاني للأفلام القصيرة لفيلم “البحيرة المسحورة” في مهرجان الشروق الأكاديمي، وجائزة التميز والإبداع في مسابقة الحفاظ على المياه بالشركة القابضة للشرب المائي، بالإضافة إلى جائزة المركز الأول في التصوير الفوتوغرافي في مهرجان فوكس بجامعة بني سويف في العام الدراسي 2016/2017.

يأتي ذلك نتيجة لاهتمام كلية الإعلام والعلاقات العامة بالتدريب العملي للطلاب في مختلف المجالات والفنون الإعلامية، والاستعانة بنخبة الإعلاميين في التدريب العملي للطلاب في استوديوهات ومختبرات الكلية من قبل إذاعة وتلفزيون النهضة في حرم الجامعة، بالإضافة إلى التدريب في المؤسسات الإعلامية المرموقة تنظيم مهرجان سنوي لمشاريع التخرج بحضور مجموعة من الإعلاميين والفنانين والمتخصصين من لجنة التحكيم لتقييم مشاريع التخرج.

الأستاذ الدكتور عادل عبد الغفار يشارك مع الطلاب في فعاليات الاحتفال

تكريم الدكتورة مها فتحي – محاضرة بقسم الإذاعة والتلفزيون

د. هنادي غريب – محاضر، قسم العلاقات العامة

تكريم المتظاهر السيد أحمد عبد الهادي

تكريم المتظاهرة السيدة إيمان ربيع

تكريم خريجي كلية الإعلام الذي فاز بمهرجان الإبعد في الموسم الثامن بـ”فيلم مفتاح 10″

تكريم دينا أشرف االعزيز وعلاء سعد محمد مصطفى للفوز بالمركز الأول في مهرجان جامعة الشارقة الدولي للأفلام القصيرة عن الرسوم المتحركة “كيس س”

مباراة كرة قدم بين طلاب الجامعات على هامش الحفل

قرر المجلس الأعلى للجامعات بدء امتحانات نهاية العام الدراسي خلال يونيو وانتهاؤها مع بداية يوليو



اجتمع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعد ظهر اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة سير الدراسة بالجامعات وبدء الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي 2020/2021.

وجه الوزير الجامعات ببدء إعداد جداول امتحانات نهاية العام الدراسي، بحيث تبدأ الامتحانات خلال شهر يونيو وتنتهي مع بداية شهر يوليو بكافة الجامعات، وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وبدء استعداد الجامعات لعقد امتحانات نهاية العام الدراسي، وإعداد كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في هذا الشأن من الآن، بما يضمن حسن سير الامتحانات، وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، من خلال منع تكدس الطلاب بمدرجات الامتحانات، ومراعاة التباعد الاجتماعي الكافٍ بين الطلاب والاستفادة من كافة إمكانات الجامعات في إجراء الامتحانات بكامل الانضباط.

 أكد المجلس على تكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني (الأون لاين) في تقديم المحاضرات النظرية للطلاب؛ بما يقلل الكثافات الطلابية بالمدرجات والقاعات الدراسية  وتقليل نسب حضور الطلاب للحرم الجامعي.

كما أكد المجلس على إعادة هيكلة الجداول الدراسية الخاصة بحضور طلاب الكليات العملية؛ لتقليل عدد مرات حضورهم إلى الحد الأدنى الذي يسمح بإتقان المهارات العملية الضرورية لطلاب سنوات النقل والتخرج.